المكتبة الإلكترونية


موقع المكتبة الإلكترونية
 
وهو عبارة نظام يحتوي على قاعدة بيانات شاملة تسمح لأمين المكتبة بعمل أرشفة كاملة للمصادر الورقية أو الإلكترونية مثل الكتب والموسوعات , DVDs , PDF , أو ملفات صوتية , بالإضافة إلى موقع إلكتروني للمستعيرين لتوفير عملية البحث وحجز المصادر إلكترونياً باستخدام الانترنت.
أهداف إنشاء المكتبة الإلكترونية:
· التغلب على عوائق المكتبة المادية من أجل إتاحة إمكانية الوصول إلى الموارد في أي وقت وفي أي مكان.
· أتمتة نظام المكتبة وإتاحة الوصول الرقمي للوسائط.
· تعزيز وتحسين تجربة الاستعارة وإدارة الوسائط.
· إنشاء نظام مكتبات على شبكة الإنترنت بخاصية البحث عبر المكتبات المادية والوسائط.
· فهرسة الموارد باستخدام المعايير والأدوات الدولية.
· تمكين أصحاب المصلحة الآخرين (أولياء الأمور و المعلمون و الإدارة المدرسية) من الاستفادة من المكتبة الالكترونية.
 
المستفيدين من المكتبة الإلكترونية:
· أمناء المكتبات
حيث يتمكن أمين المكتبة كمسئول للمكتبة من إتمام عملية إدارة المصادر من أرشفة وتحديث وعمليات البحث والتداول وذلك بسهوله وبأقصر وقت.
· المستعيرين
أما المستعير سواء كان معلم أو طالب أو أي شخص له صلاحية على النظام سيتمكن من البحث والاستعارة والقراءة والتعليق على المصادر في أي وقت ومكان وهذا بالإضافة إلى العديد من الخصائص الممتعة , كإضافة تعليق وتسجيل اهتمامات المستخدم وإرسالها لأمين المكتبة .
الخدمات التي تقدمها المكتبة الإلكترونية:
· إدارة المصادر
نظام المكتبة الإلكترونية يوفر أداة لإدارة المصادر المكتبية بطريقة سهلة ومباشرة , فهو يوفر لأمين المكتبة جميع الخصائص المطلوبة والمتوقعة لأرشفة وتداول الكتب والمصادر , بما في ذلك ( متابعة عمليتي الحجز والإرجاع إلكترونياً , طباعة البار كود , إضافة مراجعات على الكتب , تقارير الجرد ) وغيرها من الخصائص المفيدة.
· البحث والاستعارة
يجعل النظام عمليتي البحث والاستعارة للمستعيرين عملية سهلة سواء من حيث البحث عن مكانها الفعلي في المكتبة في حالة الكتب والمراجع الورقية أو البحث عن المصادر الإلكترونية وقرأتها وحفظها من خلال الحاسب الآلي ,, كما يتيح نظام المكتبة للمستعير عملية البحث ، الحجز , والقراءة وكتابة التعليقات في أي وقت ومكان, كما أن النظام لا يسمح بالبحث داخل مكتبك فقط وإنما يتيح لك خاصية البحث داخل المكتبات الخارجية ومكتبات المدارس الأخرى .